هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدعاءأحدث الصورالتسجيلدخول
 أسماء الله الحسنى . Support
 أسماء الله الحسنى . Oooo10  أسماء الله الحسنى . Oooo210

 

  أسماء الله الحسنى .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi1981
مشرف المنتديات الاسلامية
hamdi1981


عدد المساهمات : 206
النشاط : 14
تاريخ التسجيل : 11/08/2011


 أسماء الله الحسنى . Empty
مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى .    أسماء الله الحسنى . Icon_minitime2012-08-07, 14:45

أسماء الله الحسنى .
٭ الخافض:

الخافض جلّ جلاله الذي يخفض بالإذلال أقواما، ويخفض الباطل، والمذل لمن غضب عليه. مسقط الدرجات لمن استحق قال تعالى لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

«واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين» (الشعراء، آية 215) وبالنسبة للوالدين «واخفض لهما جناح الذل من الرحمة» (الإسراء آية 24). حظ العبد من اسم ربه (الخافض جلّ جلاله)، قالوا من قرأه خمسمائة مرة قضيت حاجته وكفي ما أهمه، ومن كرره ألف مرة أمن من جميع الأعداء، والله أعلم.

٭ الرّافع:



الرّافع جلّ جلاله هو الذي يرفع أولياته بالنصر، ويرفع الصالحين بالتقرب، ويرفع الحق، ويرفع المؤمنين بالإسعاد. «رفيع الدرجات ذو العرش» (غافر آية 15) «يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات» (المجادلة آية 11). حظ العبد من اسم ربه (الرافع جلّ جلاله) أن يدعو به الداعي لرفع شأنه وذكره وإعلاء قدره مع المقربين الشهود. وقالوا: «من قرأه سبعين مرة أمن الظلمة والمتهردين. ومن قاله أربعمائة وأربعين مرة في يوم الاثنين أو في ليلة الجمعة بعد المغرب أو بعد العشاء: كانت له هيبة بين الخلائق، والله أعلم.

٭ المعزّ/المذلّ

المعزّ جلّ جلاله والمذلّ جلّ جلاله، المعزّ الذي يهب العزّ لمن يشاء، العزيز لأنه الغالب القوي الذي لا يغلب، الذي يعزّ الأنبياء بالعصمة والنصر، ويعزّ الأولياء بالحفظ والوجاهة ويعزّ المطيع ولو كان فقيرا.

ويرفع التقي ولو كان عبدا حبشيا، ربط الله العزّ بالطاعة، فهي طاعة ونور وكشف حجاب، حظ العبد من اسم ربه (المعزّ جلّ جلاله) أن يلقي الله على ذاكره الهيبة في قلوب الخلق فله عزّ الدنيا وحسن ثواب الآخرةقالوا: من قرأه بعد صلاة المغرب ليلة الاثنين أو ليلة الجمعة أربعين مرة اسكن الله في قلوب الخلق هيبته «اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير» (آل عمران آية 26).

والمذلّ هو الذي يلحق الذلّ بمن يشاء من عباده، إن من مد عينه إلى الخلق حتى احتاج إليهم، سلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية، واستدرجه بمكره حتى اغترّ بنفسه فقد أذله وسلبه.

الله يذلّ الإنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج على سواه، فالذلّ خزي في الدنيا وعذاب في الآخرة، فاسألوا الله المعزّ واستعيذوا به من الذلّ، حظ العبد من اسم ربه (المذلّ جلّ جلاله) الدعاء على كل ذي بغي أو حاسد، قالوا يقرأ خمسا وسبعين مرة ثم يدعو الله في سجوده فإن الله يستجيب له، والله أعلم.

٭ السّميع:

السّميع جلّ جلاله أي أنه يسمع الجهر من القول ويسمع السر وأخفى، فهو المتصف بالسمع لجميع الموجودات السّميع دون حاسة أو آلة، هو السّميع لنداء المضطرين، وحمد الحامدين، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ومناجاة الضمائر، ويسمع كل نجوى، ولا يخفى عليه شيء في الأرض أو في السماء، ولا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء، حظ العبد من اسم ربه (السّميع جلّ جلاله) أن يعلم أن الله معه يسمعه ويراه، فيحفظ لسانه «ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد» (ق آية 18)، قالوا: من قرأه يوم الخميس بعد صلاة الضحى خمسمائة مرة كان مجاب الدعوة، ومن أكثر منه شفي من ثقل السمع، والله وأعلم.

٭ القـــابـــض

القابض جل جلاله هو الآخذ، أي الذي يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله والأرزاق بحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله، وحظ العبد من اسم ربه «القابض جل جلاله» الدعاء على الظلمة لقبض شرهم عن الداعي، أو لقبض أرواحهم. قالوا من كتبه أربعين يوما على أربعين لقمة من الخبز وأكل كل يوم لقمة لم يحس بألم الجوع، والله أعلم.

وقالوا: لا ينبغي أن يدعى الله جل ثناؤه بالقابض إلا مع الباسطقالوا: من قرأه بعد صلاة المغرب ليلة الاثنين أو ليلة الجمعة أربعين مرة اسكن الله في قلوب الخلق هيبته «اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير» (آل عمران آية 26).

والمذلّ هو الذي يلحق الذلّ بمن يشاء من عباده، إن من مد عينه إلى الخلق حتى احتاج إليهم، سلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية، واستدرجه بمكره حتى اغترّ بنفسه فقد أذله وسلبه.

الله يذلّ الإنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج على سواه، فالذلّ خزي في الدنيا وعذاب في الآخرة، فاسألوا الله المعزّ واستعيذوا به من الذلّ، حظ العبد من اسم ربه (المذلّ جلّ جلاله) الدعاء على كل ذي بغي أو حاسد، قالوا يقرأ خمسا وسبعين مرة ثم يدعو الله في سجوده فإن الله يستجيب له، والله أعلم.

٭ السّميع:

السّميع جلّ جلاله أي أنه يسمع الجهر من القول ويسمع السر وأخفى، فهو المتصف بالسمع لجميع الموجودات السّميع دون حاسة أو آلة، هو السّميع لنداء المضطرين، وحمد الحامدين، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ومناجاة الضمائر، ويسمع كل نجوى، ولا يخفى عليه شيء في الأرض أو في السماء، ولا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء، حظ العبد من اسم ربه (السّميع جلّ جلاله) أن يعلم أن الله معه يسمعه ويراه، فيحفظ لسانه «ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد» (ق آية 18)، قالوا: من قرأه يوم الخميس بعد صلاة الضحى خمسمائة مرة كان مجاب الدعوة، ومن أكثر منه شفي من ثقل السمع، والله وأعلم.

٭ القـــابـــض

القابض جل جلاله هو الآخذ، أي الذي يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله والأرزاق بحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله، وحظ العبد من اسم ربه «القابض جل جلاله» الدعاء على الظلمة لقبض شرهم عن الداعي، أو لقبض أرواحهم. قالوا من كتبه أربعين يوما على أربعين لقمة من الخبز وأكل كل يوم لقمة لم يحس بألم الجوع، والله أعلم.

وقالوا: لا ينبغي أن يدعى الله جل ثناؤه بالقابض إلا مع الباسطولا المذل إلا مع المعز، ولا بالمميت إلا مع المحيي، ولا بالمؤخر إلا مع المقدم ولا بالمانع إلا مع المعطي ولا بالضار إلا مع النافع. قال تعالى «والله يقبض ويسبط واليه ترجعون» البقرة 245).

٭ الباســـــــــط



الباسط جلال جلاله هو الذي ينشر رحمته وفضله على عباده، يرزق ويوسع ويجود ويعطي أكثر مما يحتاج اليه العبد فيزيده بسطة في العلم والجسم والمال «الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له إن الله بكل شيء عليم» (العنكبوت 63) والله هو مبسط النفوس بالسرور والفرح.

حظ العبد من اسم الباسط جلال جلاله: البسط في كل شيء في العلم والجسم والرزق. قالوا من ذكره اثر صلاة الضحى عشرا كان له ذلك. ومن ذكره عشرا رافعا يديه الى عنان السماء ومسح بهما وجهه فتح له بابا من الغنى، والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء الله الحسنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء رؤساء القائمات المترشحة لانتخابات «التأسيسي
» صور جميلة جدا...سبحان الله و ما شاء الله.
» محمديارسول الله
» الله يهلك من كان سبب
» اتقوا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: أدعية ومحاضرات-
انتقل الى:  

تذكرني؟

 أسماء الله الحسنى . Fb110
المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
 أسماء الله الحسنى . Progre11
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
 أسماء الله الحسنى . Progre12
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى